
الرؤية
ترسيخ ثقافة الجودة وصقلها باستمرار بين الكوادر العلمية والإدارية في الجامعة. وذلك لضمان تطبيق المعايير المحلية والإقليمية والعالمية للتدريس والتعلم المتكامل والبحث العلمي. وتهدف هذه المعايير إلى تعزيز مبادئ وأهداف التنمية المستدامة لخدمة المجتمع. وتسعى الجامعة من خلال ذلك إلى تحقيق التوازن بين ازدهار وتقدم الطلاب في المجالات النظرية والتطبيقية.
الرسالة
تتمثل رسالة الجامعة في تطبيق معايير الجودة لضمان بيئة تعليمية مستدامة والتحسين المستمر للآليات التي تتضمنها خطة الجامعة التي تطبقها الكليات والأقسام العلمية والإدارية. تتحقق رسالة الجامعة وأهدافها الاستراتيجية من خلال تطبيق معايير الجودة والاعتماد المؤسسي والبرامجي.
الأهداف
- أن تمكين الجامعة من تنفيذ خطتها الاستراتيجية التي تحقق رؤيتها ورسالتها من خلال الاستثمار الأمثل للموارد المادية والبشرية المتاحة أمر في غاية الأهمية،
- أن اقتراح ومتابعة وتقييم تطبيق السياسات والآليات التي تدعم تحقيق معايير الجودة الشاملة في الأداء الجامعي أمر بالغ الأهمية.
- إن توفير الدعم الفني والمعلوماتي لجميع التشكيلات الجامعية لتمكينها من تطبيق معايير الجودة الشاملة أمر ضروري.
- من الضروري توصيف وتوثيق أداء الأنشطة التعليمية والبحثية والخدمية في الجامعة.
- كما أن تعزيز ثقافة الجودة الشاملة ونشرها بين موظفي الجامعة هدف رئيسي، وكذلك تفعيل مشاركة الطلاب في تطبيق معاييرها.
- وضع الأسس الصحيحة لإنشاء قاعدة بيانات متكاملة لكل مقومات العملية التعليمية على مستوى الجامعة والكليات والأقسام العلمية والشعب والوحدات الإدارية.
مهام شعبة ضمان الجودة ووحداتها
- الخطة هي التأكد من أن تدريس الجامعة من أعلى مستويات الجودة. للقيام بذلك ، نحن بحاجة إلى إعداد ومتابعة الخطة الاستراتيجية لإدارة ضمان الجودة.
- إعداد قائمة الأشياء التي يجب الحديث عنها في اجتماعات مجلس ضمان الجودة بالجامعة والتحقق من وضع توصيات مجلس ضمان الجودة موضع التنفيذ.
- تأكد من اتباع قواعد الاعتماد المؤسسي التي وافق عليها المجلس المختص في جميع أنحاء الجامعة.
- تأكد من اتباع قواعد الاعتماد الأكاديمي الدولي لكل كلية ومركز ، والحصول على شهادات اعتماد خاصة من منظمات دولية معروفة.
- التأكد من أن الجامعة تتبع قواعد ضمان الجودة والاعتماد.
- ملء نموذج التصنيف الوطني (البرنامجي والمؤسسي) لجامعتنا في الوقت المحدد.
- إعداد تقارير التقييم الذاتي وخطط التحسين لكليات التعليم الحالي ومسار بولونيا.
- إعداد التقرير السنوي النهائي لما حققته كليات الجامعة.
- إعداد استبيان لسؤال الطلاب عن تجربتهم في المقررات الدراسية. وسيشمل ذلك نموذجا حيث يمكن للطلاب إبداء رأيهم ويقولون كيف يعتقدون أن الدورة التدريبية قد تم تشغيلها. وسيشمل أيضا نموذجا للمعلمين لإبداء رأيهم ويقولون كيف يعتقدون أن الدورة التدريبية قد تم تشغيلها. سيكون هناك أيضا تقارير منتظمة.
مهام وحدة الاعتماد المؤسسي
هدف الاعتماد المؤسسي إلى تعزيز جودة التعليم العالي وضمان التزام المؤسسات التعليمية بالمعايير الوطنية والدولية وتتمثل أبرز مهامه فيما يلي:
- إعداد وتطوير معايير الاعتماد بصورة شاملة تغطي الحكومة، التخطيط الاستراتيجي، التعليم، البحث العلمي وخدمة المجتمع وتحديثها دورياً لمواكبة المتغيرات المحلية والعالمية
- مراجعة الرؤية والرسالة والأهداف المؤسسية ومدى توافقها مع الخطط الوطنية
- تقييم أنظمة الحوكمة والإدارة المؤسسية لضمان الشفافية والكفاء
- قياس أداء المؤسسة في تحقيق مخرجات التعلم المستهدفة
- اجراء زيارات ميدانية بتشكيل فرق جوالة لإجراء زيارات ميدانية دقيقة، وجمع الأدلة والبراهين لدعم القرارات النهائية للتحقق من تقدم المؤسسة في تحقيق أهدافها
- عقد اجتماعات مع مختلف الأطراف داخل المؤسسة (القيادات، أعضاء هيئة التدريس، الطلاب، الموظفين
- ضمان جودة الموارد المؤسسية وتقييم كفاءة البنية التحتية والتحقق من إدارة الموارد المادية والمالية والبشرية بطريقة مستدامة
- إعداد تقارير تتضمن التقييم الذاتي وخطة التحسين ومطابقة معايير الاعتماد المؤسسي، وتحديد فترات زمنية للاعتماد بناءً على مستوى الامتثال
- تنظيم ورش عمل وحلقات تدريبية واجتماعات دورية لتطوير المهارات المؤسسية
- التحقق من توافق البرامج الأكاديمية والإدارية مع متطلبات الإطار العام لتطبيق معايير الاعتماد المؤسسي الوطنية.
- التأكد من تحقيق المؤسسة لمتطلبات سوق العمل
- تعزيز التعاون عن طريق الاتفاقيات ومذكرات التفاهم مع الجامعات المحلية والإقليمية والدولية
- الانضمام إلى الشبكات الدولية لهيئات الاعتماد لتبادل الممارسات الجيدة
- تبني معايير تضمن الاعتراف الدولي بالمؤسسات والبرامج الوطنية.
مهام شعبة تقويم الأداء المؤسسي
- انجاز ملفات تقويم الاداء (القيادات العليا، التدريسيين، الموظفين) في كافة تشكيلات الجامعة والتي تتم بعدة مراحل:
- اقامة ورش عمل لتوضيح التعليمات الوزارية وشرح آلية عمل المنظومة الالكترونية لتقويم الاداء.
- متابعة اجراءات عملية تقويم الاداء.
- سحب التقارير النهائية للمصادقة عليها من قبل السيد رئيس الجامعة.
- اعلام الوزارة وتشكيلات الجامعة بأنتهاء عملية تقويم الاداء.
- تحديث قواعد البيانات الخاصة بدرجات تقويم اداء منتسبي جامعتنا.
- متابعة آلية الامتحانات التقويمية بين الكليات الحكومية والاهلية وحسب التعليمات الوزارية ذات العلاقة بالموضوع.
- ادارة البريد الالكتروني للقسم من حيث ارسال واستلام الكتب الرسمية والاعمامات المطلوب نشرها لمنتسبي القسم.
- التوثيق والارشفة الالكترونية لكافة الكتب الرسمية الخاصة بالشعبة.
مهام وحدة الاعتماد البرامجي
- اعمام المعايير المصممة من قبل المجلس المختص واخذ جدول زمني لاستلام تقرير التقييم الذاتي والمطابقة وخطة التحسين من قبل القسم المعني في الكليات
- رفع موقف للقيادات حول مدى استجابة الكليات /الاقسام العلمية والتزامها بالتوقيتات الزمنية.
- رفع الملفات المرسلة من قبل القسم المعني على النافذة الالكترونية لبوابة جهاز الاشراف
- استلام ملاحظات المجلس المختص حول البرنامج المرفوع ومتابعة تقدم العمل
- الحرص على متابعة الكليات من خلال تشكيل لجنة استشارية مختصة بالاعتماد البرامجي من اجل التحسين المستمر
شعبة جودة المختبرات
يعتبر المختبر مكونا أساسيا في تعليم العلوم ، حيث يعمل بمثابة البيئة المثلى لتنفيذ المساعي العلمية داخل الجامعة. عندما تتم هذه الأنشطة بشكل فعال ، يمكن أن تحقق العديد من الأهداف. تكمن أهمية هذا المجال في مساهمته في تنمية المهارات العملية والعقلية ، فضلا عن توفير الفرص للباحثين والطلاب لتطبيق أساليب العلوم وعملياتها. وهذا يعزز أساليب التفكير العلمي ودورها في فهم وبناء المفاهيم المجردة. علاوة على ذلك ، فإنه يوفر فرصا لجمع البيانات وتحليل الظواهر وحل المشكلات والتمتع بالتعليم وجعل الظواهر الفيزيائية والكيميائية والبيولوجية أكثر واقعية من خلال التجارب الحية. تحقيق هذا الهدف له أهمية قصوى ويجب أن يكون أولوية خلال العام الدراسي ٢٠٢٤/٢٠٢٥.
- المنظمة مسؤولة عن تقديم ورش عمل تدريبية حول المعايير العراقية لجودة المختبرات لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي.
وتشكل هذه الورقة متابعة لإنشاء المحرقة الصديقة للبيئة. - من الضروري إجراء صيانة متابعة منهجية ومنهجية لمعدات المختبرات والمعايرة.
- لا بد من اتخاذ الإجراءات اللازمة للحصول على اعتماد المختبرات الجامعية من قبل هيئة الاعتماد العراقية. وعلاوة على ذلك ، يجب التعجيل بالعمل لضمان إنجاز المهام الضرورية. والهدف من ذلك هو جعل مختبرات البحوث منتجة وعملية ، وتسويق أبحاثها إلى السلطات المختصة.
- يوصى بإنشاء مركز صيانة وتعيين فنيين متخصصين لإصلاح الأجهزة والحد من الإهمال.
- إن إنشاء مختبرات مركزية تفي بالمعايير الدولية أمر حتمي.
سياسة ضمان جودة المؤسسة وفق معايير ESG-2015
المقدمة
تعد سياسة ضمان جودة المؤسسة التعليمية وفق معايير ESG-2015 من الركائز الأساسية التي تعتمدها جامعة الحلة لضمان جودة التعليم
العالي والتحسين المستمر في جميع مفاصل الأداء الأكاديمي والإداري. تمثل هذه السياسة الإطار المرجعي لتطبيق نظام الجودة
الداخلي بما يتوافق مع المعايير الأوروبية لضمان الجودة (European Standards and Guidelines for Quality Assurance in the European Higher Education Area – ESG 2015).
أولًا: الأساس الفلسفي والسياسي
تم تطوير معايير ESG في إطار عملية بولونيا، وتهدف إلى تعزيز الشفافية، والمساءلة، وتوحيد معايير ضمان الجودة في التعليم
العالي على المستوى الأوروبي. وتعتمد جامعة الحلة هذه المعايير كمرجع استراتيجي لبناء ثقافة الجودة المؤسسية.
ثانيًا: المعايير العشرة لضمان الجودة الداخلي وفق ESG-2015
1. سياسة واستراتيجية الجودة
تمتلك الجامعة سياسة مكتوبة وواضحة للجودة تتضمن الأهداف والإجراءات وآليات التنفيذ والمراجعة الدورية، وتشمل جميع مكونات المؤسسة.
2. تصميم البرامج الأكاديمية وتطويرها
تلتزم الجامعة بتصميم برامجها وفق مخرجات تعلم محددة، تتناسب مع الإطار الوطني للمؤهلات وتلبي احتياجات سوق العمل.
3. تقييم الطلبة
تتم عمليات تقييم الطلبة وفق أسس واضحة وشفافة وعادلة، مع مراعاة تنوع أساليب القياس والتقويم.
4. القبول والاعتراف بالمؤهلات
تعتمد الجامعة آليات واضحة لقبول الطلبة والاعتراف بالتعليم السابق، وفق معايير الشفافية والعدالة.
5. الكادر الأكاديمي
تضمن الجامعة كفاءة أعضاء هيئة التدريس من خلال برامج تدريب وتطوير مهني مستمر وآليات تقييم أداء موضوعية.
6. الموارد التعليمية والدعم الطلابي
توفر الجامعة بيئة تعليمية متكاملة تشمل البنية التحتية، الدعم الأكاديمي، والخدمات الطلابية.
7. إدارة البيانات والمعلومات
تعتمد الجامعة نظامًا متكاملًا لجمع وتحليل البيانات لدعم اتخاذ القرار وتحسين الأداء المؤسسي.
8. نشر المعلومات العامة
تلتزم الجامعة بالشفافية في نشر معلوماتها الأكاديمية والإدارية والمالية لضمان المساءلة.
9. المتابعة الدورية للبرامج
يتم تقييم البرامج بشكل دوري لمراجعة جودة المناهج وفاعلية مخرجات التعلم.
10. التحسين المستمر
تعتمد الجامعة مبدأ التحسين المستمر كجزء أساسي من ثقافة الجودة لضمان التطوير الدائم.
ثالثًا: مؤشرات الأداء الرئيسة (KPIs)
تستخدم جامعة الحلة مجموعة من مؤشرات الأداء لقياس مدى تطبيق معايير الجودة، ومن أبرزها:
– وجود سياسة جودة معتمدة ومعلنة.
– نسبة البرامج الأكاديمية المحدثة خلال آخر 3 سنوات.
– مستوى رضا الطلبة عن الخدمات التعليمية.
– عدد الدورات التدريبية لأعضاء الهيئة التدريسية.
– مستوى رضا أصحاب المصلحة عن خريجي الجامعة.
رابعًا: نموذج تطبيقي
تطبق جامعة الحلة نظام إدارة الجودة المؤسسية استنادًا إلى معايير ESG-2015، من خلال وحدة ضمان الجودة والأداء الجامعي
التي تشرف على عمليات المراجعة الذاتية، التقييم الداخلي، وخطط التحسين السنوية في جميع الكليات.
الخاتمة
تؤكد جامعة الحلة التزامها الراسخ بتطبيق معايير ESG-2015 لضمان الجودة في جميع جوانب العمل الأكاديمي والإداري،
وتسعى من خلال هذه السياسة إلى تحقيق التميز المؤسسي وبناء ثقافة جودة راسخة ومستدامة.
نرفق لكم استمارات التقييم للعام الدراسي 2024-2025 مع التعهدات والدليل وكل ما يخص المتطلبات الخاصة بالتقييم, للحصول على الاستمارة التقييم الخاصة بمنتسبيكم انقر على الروابط التالية :
فهرست الاستمارات
ضوابط الملفات التقويمية لمنتسبي وزارة التعليم العالي والبحث العلمي للعام 2025-2024-المعتمدة والمصادق عليها (2)
(9)استمارة المساعد العلمي
(10)استمارة التدريسي الاداري
(13)استمارة مدراء المراكز والوحدات البحثية
(18)استمارة تقييم مدراء المراكز الخدمية
(20)استمارة تقييم أعضاء الهيئة التدريسية المتفرغين جزئي
(21)استمارة تقييم أداء أعضاء الهيئة التدريسية
(22)استمارة تقييم أداء التدريسي المتفرغ لإغراض البحث العلمي داخل او خارج العراق
(23)استمارة المساعد الاداري
(24)تقييم أداء منتسبي وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ) اعضاء هيئة المنسبين من والى الوزارة
(25)تقييم اداء المشمولين بقانون رعاية ذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة
(26)تقييم أداء المكلفين بالتدريس والموظفين المعينين بصفة عقد ) 315 ( والاجر اليومي
(27)الملف التقويمي لأداء التدريسيين في الاقسام الداخلية للجامعات
(28)استمارة الموظفين(الفني والاداري
(29)تقييم اداء الموظفين المهنيين والحرفيين
(30)تقييم التدريسي الباحث في المراكز والوحدات البحثية والخدمية المتفرغين جزئي
(31)تقييم اداء التدريسي الباحث في المراكز والوحدات البحثية
(32)تقييم أداء التدريسي الباحث في المراكز الخدمية
(33)تقييم أداء معاوني المدراء والاداريين في المراكز البحثية والخدمية
(34)استمارة تقييم أداء عمداء الكليات
(35)تقييم أداء الاطباء من اعضاء الهيئة التدريسية في كليات الطب
استبانة راي الطالب بالتدريسي للعام الدراسي 2024-2025
نموذج استمارة تقديم الافكار والمقترحات للموظفين
نموذج الزيارة الميدانية
**مرحباً بكم في نظام الاتصال الإلكتروني الخاص بقسم الشؤون المالية – جامعة الحلة**
نشكركم لثقتكم بقسم التسجيل وشؤون الطلبة في جامعة الحلة. يمكنكم من خلال هذه الواجهة تقديم شكواكم أو ملاحظاتكم بخصوص أي قضايا تتعلق بالخدمات التي نقدمها. نحرص على توفير قناة اتصال فعالة وشفافة لضمان تلقي ملاحظاتكم والاستجابة لها بأسرع وقت ممكن.
يرجى تعبئة الحقول المطلوبة في النموذج أدناه. نود أن نؤكد لكم أننا نحترم خصوصيتكم، ولن يتم عرض اسمكم أو عنوان بريدكم الإلكتروني علناً. ومع ذلك، يرجى التأكد من إدخال بريد إلكتروني صحيح حتى نتمكن من التواصل معكم في حال لزم الأمر.
**ملاحظات مهمة:**
1. هذه الواجهة مخصصة **للتقديم الشكاوى فقط**. لأي استفسارات أو أسئلة أخرى، يرجى استخدام خدمة “إرسال الأسئلة والاستفسارات”.
2. سيتم إهمال أي أسئلة أو طلبات غير متعلقة بالشكاوى.
3. يرجى تجنب استخدام عناوين بريد إلكتروني عشوائية، حيث لن نتمكن من التواصل معكم في حال عدم صحة البريد المقدم.
نحن هنا لخدمتكم، ونسعى جاهدين لتقديم أفضل تجربة ممكنة لطلبتنا الأعزاء. شكراً لتعاونكم ودعمكم.
**قدم شكواك أو مقترحك الآن عبر تعبئة الاستمارة أدناه:**
**قسم الشؤون المالية**
**جامعة الحلة**


